۩۞۩منتدى شباب البطاخ الابداعى ۩۞۩
مرحبابك عزيزى الزائر فى منتدى شباب وفتيات البطاخ &
يسعدنا ان تنضم معنا الى اسرة المنتدى وتشاركنا بأفكارك وابداعاتك
۩۞۩v ۩۞۩ ۩۞۩ ۩۞۩ ۩۞۩ ۩۞۩
ولا تجعل الانترنت يلهيك عن ذكر الله
سجل فى وسوف نزودك بكل ماهو جديد
ادارة منتدى شباب البطاخ
۩۞ Ahmed Mohamed Thabet ۩۞
۩۞۩منتدى شباب البطاخ الابداعى ۩۞۩
مرحبابك عزيزى الزائر فى منتدى شباب وفتيات البطاخ &
يسعدنا ان تنضم معنا الى اسرة المنتدى وتشاركنا بأفكارك وابداعاتك
۩۞۩v ۩۞۩ ۩۞۩ ۩۞۩ ۩۞۩ ۩۞۩
ولا تجعل الانترنت يلهيك عن ذكر الله
سجل فى وسوف نزودك بكل ماهو جديد
ادارة منتدى شباب البطاخ
۩۞ Ahmed Mohamed Thabet ۩۞
۩۞۩منتدى شباب البطاخ الابداعى ۩۞۩
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يهتم بالبطاخ وبشباب ومركز شباب البطاخ 2012 وفتيات البطاخ وا سلاميات وقسم خاص بالمرأة وكمبيوتر وانترنت ونسخ ويندوز واشعار والعاب وللمزيد تصفح المنتدى https://sabetook.alafdal.net
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  Do" />
حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  Do" />


حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  Do" />

 

 حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  Empty
مُساهمةموضوع: حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء    حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  Emptyالسبت 09 أبريل 2011, 00:34

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ كِتَاب اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ بَاب تَحْرِيمِ اسْتِعْمَالِ أَوَانِي الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ فِي الشُّرْبِ وَغَيْرِهِ عَلَى الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ
2065 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى قَالَ قَرَأْتُ عَلَى مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H1 أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الَّذِي يَشْرَبُ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H2 وَحَدَّثَنَاه قُتَيْبَةُ وَمُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ عَنْ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ح وَحَدَّثَنِيهِ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ عَنْ أَيُّوبَ ح وَحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَالْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ قَالَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ حَدَّثَنَا الْفُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ح وَحَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ يَعْنِي ابْنَ حَازِمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّرَّاجِ كُلُّ هَؤُلَاءِ عَنْ نَافِعٍ بِمِثْلِ حَدِيثِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ بِإِسْنَادِهِ عَنْ نَافِعٍ وَزَادَ فِي حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ أَنَّ الَّذِي يَأْكُلُ أَوْ يَشْرَبُ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ وَلَيْسَ فِي حَدِيثِ أَحَدٍ مِنْهُمْ ذِكْرُ الْأَكْلِ وَالذَّهَبِ إِلَّا فِي حَدِيثِ ابْنِ مُسْهِرٍ

الشروح
- ص 222 - - ص 223 - قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H1 الَّذِي يَشْرَبُ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارَ جَهَنَّمَ حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H2 ) وَفِي رِوَايَةٍ : ( حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H1 إِنَّ الَّذِي يَأْكُلُ أَوْ يَشْرَبُ فِي آنِيَةِ الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H2 ) وَفِي رِوَايَةٍ : ( حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H1 مَنْ شَرِبَ فِي إِنَاءٍ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ فَإِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي بَطْنِهِ نَارًا مِنْ جَهَنَّمَ حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H2 ) .
اتَّفَقَ الْعُلَمَاءُ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ وَاللُّغَةِ وَالْغَرِيبِ وَغَيْرِهِمْ عَلَى كَسْرِ الْجِيمِ الثَّانِيَةِ مِنْ ( يُجَرْجِرُ ) ، وَاخْتَلَفُوا فِي رَاءِ ( النَّارِ ) فِي الرِّوَايَةِ الْأُولَى ، فَنَقَلُوا فِيهَا النَّصْبَ وَالرَّفْعَ ، وَهُمَا مَشْهُورَانِ فِي الرِّوَايَةِ ، وَفِي كُتُبِ الشَّارِحِينَ ، وَأَهْلِ الْغَرِيبِ وَاللُّغَةِ . وَالنَّصْبُ هُوَ الصَّحِيحُ الْمَشْهُورُ الَّذِي جَزَمَ بِهِ الْأَزْهَرِيُّ وَآخَرُونَ مِنَ الْمُحَقِّقِينَ ، وَرَجَّحَهُ الزَّجَّاجُ وَالْخَطَّابِيُّ وَالْأَكْثَرُونَ ، وَيُؤَيِّدُهُ الرِّوَايَةُ الثَّالِثَةُ ( يُجَرْجِرُ فِي جَوْفِهِ نَارًا مِنْ جَهَنَّمَ ) وَرَوَيْنَاهُ فِي مُسْنَدِ أَبِي عَوَانَةَ الْإِسْفَرَايِنِيِّ وَفِي الْجَعْدِيَّاتِ مِنْ رِوَايَةِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ( إِنَّمَا يُجَرْجِرُ فِي جَوْفِهِ نَارًا ) كَذَا هُوَ فِي الْأُصُولِ : ( نَارًا ) ، مِنْ غَيْرِ ذِكْرِ جَهَنَّمَ . وَأَمَّا مَعْنَاهُ ، فَعَلَى رِوَايَةِ النَّصْبِ الْفَاعِلُ هُوَ الشَّارِبُ مُضْمَرٌ فِي يُجَرْجِرُ ، أَيْ يُلْقِيهَا فِي بَطْنِهِ بِجَرْعٍ مُتَتَابَعٍ يُسْمَعُ لَهُ جَرْجَرَةٌ ، وَهُوَ الصَّوْتُ لِتَرَدُّدِهِ فِي حَلْقِهِ ، وَعَلَى رِوَايَةِ الرَّفْعِ تَكُونُ النَّارُ فَاعِلَهُ ، وَمَعْنَاهُ تَصْوِيتُ النَّارِ فِي بَطْنِهِ ، وَالْجَرْجَرَةُ هِيَ التَّصْوِيتُ ، وَسُمِّيَ الْمَشْرُوبُ نَارًا - ص 224 - لِأَنَّهُ يَئُولُ إِلَيْهَا كَمَا قَالَ تَعَالَى : حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-B2 إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-B1 .
وَأَمَّا جَهَنَّمُ ـ عَافَانَا اللَّهُ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ بَلَاءٍ ـ فَقَالَ الْوَاحِدِيُّ : قَالَ يُونُسُ وَأَكْثَرُ النَّحْوِيِّينَ : هِيَ عَجَمِيَّةٌ لَا تَنْصَرِفُ لِلتَّعْرِيفِ وَالْعَجَمِيَّةِ ، وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِبُعْدِ قَعْرِهَا ، يُقَالُ : بِئْرٌ جِهِنَّامٌ إِذَا كَانَتْ عَمِيقَةَ الْقَعْرِ . وَقَالَ بَعْضُ اللُّغَوِيِّينَ : مُشْتَقَّةٌ مِنَ الْجُهُومَةِ ، وَهِيَ الْغِلَظُ ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِغِلَظِ أَمْرِهَا فِي الْعَذَابِ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
قَالَ الْقَاضِي : وَاخْتَلَفُوا فِي الْمُرَادِ بِالْحَدِيثِ ، فَقِيلَ : هُوَ إِخْبَارٌ عَنِ الْكُفَّارِ مِنْ مُلُوكِ الْعَجَمِ وَغَيْرِهِمُ الَّذِينَ عَادَتُهُمْ فِعْلُ ذَلِكَ ، كَمَا قَالَ فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ ( هِيَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، وَلَكُمْ فِي الْآخِرَةِ ) أَيْ هُمُ الْمُسْتَعْمِلُونَ لَهَا فِي الدُّنْيَا ، وَكَمَا حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H1 قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَوْبِ الْحَرِيرِ : ( إِنَّمَا يَلْبَسُ هَذَا مَنْ لَا خَلَاقَ لَهُ فِي الْآخِرَةِ ) حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء  MEDIA-H2 أَيْ لَا نَصِيبَ . قَالَ : وَقِيلَ : الْمُرَادُ نَهْيُ الْمُسْلِمِينَ عَنْ ذَلِكَ ، وَأَنَّ مَنِ ارْتَكَبَ هَذَا النَّهْيَ اسْتَوْجَبَ هَذَا الْوَعِيدَ ، وَقَدْ يَعْفُو اللَّهُ عَنْهُ . هَذَا كَلَامُ الْقَاضِي . وَالصَّوَابُ أَنَّ النَّهْيَ يَتَنَاوَلُ جَمِيعَ مَنْ يَسْتَعْمِلُ إِنَاءَ الذَّهَبِ أَوِ الْفِضَّةِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَالْكُفَّارِ ؛ لِأَنَّ الصَّحِيحَ أَنَّ الْكُفَّارَ مُخَاطَبُونَ بِفُرُوعِ الشَّرْعِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
وَأَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى تَحْرِيمِ الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ فِي إِنَاءِ الذَّهَبِ ، وَإِنَاءِ الْفِضَّةِ عَلَى الرَّجُلِ وَعَلَى الْمَرْأَةِ - حكمه - ، وَلَمْ يُخَالِفْ فِي ذَلِكَ أَحَدٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ إِلَّا مَا حَكَاهُ أَصْحَابُنَا الْعِرَاقِيُّونَ أَنَّ لِلشَّافِعِيِّ قَوْلًا قَدِيمًا أَنَّهُ يُكْرَهُ ، وَلَا يَحْرُمُ . وَحَكَوْا عَنْ دَاوُدَ الظَّاهِرِيِّ تَحْرِيمَ الشُّرْبِ ، وَجَوَازَ الْأَكْلِ ، وَسَائِرَ وُجُوهِ الِاسْتِعْمَالِ ، وَهَذَانِ النَّقْلَانِ بَاطِلَانِ .
أَمَّا قَوْلُ دَاوُدَ فَبَاطِلٌ لِمُنَابَذَةِ صَرِيحِ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ فِي النَّهْيِ عَنِ الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ جَمِيعًا وَلِمُخَالَفَةِ الْإِجْمَاعِ قَبْلَهُ قَالَ أَصْحَابُنَا انْعَقَدَ الْإِجْمَاعُ عَلَى تَحْرِيمِ الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ وَسَائِرِ الِاسْتِعْمَالِ فِي إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ ، إِلَّا مَا حُكِيَ عَنْ دَاوُدَ وَقَوْلِ الشَّافِعِيِّ فِي الْقَدِيمِ فَهُمَا مَرْدُودَانِ بِالنُّصُوصِ وَالْإِجْمَاعِ ، وَهَذَا إِنَّمَا يُحْتَاجُ إِلَيْهِ عَلَى قَوْلِ مَنْ يَعْتَدُّ بِقَوْلِ دَاوُدَ فِي الْإِجْمَاعِ وَالْخِلَافِ ، وَإِلَّا فَالْمُحَقِّقُونَ يَقُولُونَ : لَا يُعْتَدُّ بِهِ لِإِخْلَالِهِ بِالْقِيَاسِ ، وَهُوَ أَحَدُ شُرُوطِ الْمُجْتَهِدِ الَّذِي يُعْتَدُّ بِهِ .
وَأَمَّا قَوْلُ الشَّافِعِيِّ الْقَدِيمُ فَقَالَ صَاحِبُ التَّقْرِيبِ : إِنَّ سِيَاقَ كَلَامِ الشَّافِعِيِّ فِي الْقَدِيمِ يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ أَرَادَ أَنَّ نَفْسَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ الَّذِي اتُّخِذَ مِنْهُ الْإِنَاءُ لَيْسَتْ حَرَامًا ، وَلِهَذَا لَمْ يَحْرُمِ الْحُلِيُّ عَلَى الْمَرْأَةِ . هَذَا كَلَامُ صَاحِبِ التَّقْرِيبِ ، وَهُوَ مِنْ مُتَقَدِّمِي أَصْحَابِنَا ، وَهُوَ أَتْقَنُهُمْ لِنَقْلِ نُصُوصِ الشَّافِعِيِّ . وَلِأَنَّ الشَّافِعِيَّ رَجَعَ عَنْ هَذَا الْقَدِيمِ . وَالصَّحِيحُ عِنْدَ أَصْحَابِنَا - ص 225 - وَغَيْرِهِمْ مِنَ الْأُصُولِيِّينَ أَنَّ الْمُجْتَهِدَ إِذَا قَالَ قَوْلًا ، ثُمَّ رَجَعَ عَنْهُ لَا يَبْقَى قَوْلًا لَهُ ، وَلَا يُنْسَبُ إِلَيْهِ . قَالُوا : وَإِنَّمَا يُذْكَرُ الْقَدِيمُ ، وَيُنْسَبُ إِلَى الشَّافِعِيِّ مَجَازًا ، وَبِاسْمِ مَا كَانَ عَلَيْهِ لَا أَنَّهُ قَوْلٌ لَهُ الْآنَ .
فَحَصَلَ مِمَّا ذَكَرْنَاهُ أَنَّ الْإِجْمَاعَ مُنْعَقِدٌ عَلَى تَحْرِيمِ اسْتِعْمَالِ إِنَاءِ الذَّهَبِ وَإِنَاءِ الْفِضَّةِ فِي الْأَكْلِ وَالشُّرْبِ وَالطَّهَارَةِ ، وَالْأَكْلِ بِمِلْعَقَةٍ مِنْ أَحَدِهِمَا ، وَالتَّجَمُّرِ بِمِجْمَرَةٍ مِنْهُمَا - الذهب والفضة - ، وَالْبَوْلِ فِي الْإِنَاءِ مِنْهُمَا - الذهب والفضة - ، وَجَمِيعِ وُجُوهِ الِاسْتِعْمَالِ ، وَمِنْهَا الْمُكْحُلَةُ - من الذهب والفضة - ، وَالْمِيلُ ، وَظَرْفُ الْغَالِيَةِ ، وَغَيْرُ ذَلِكَ ، سَوَاءٌ الْإِنَاءُ الصَّغِيرُ وَالْكَبِيرُ ، وَيَسْتَوِي فِي التَّحْرِيمِ الرَّجُلُ وَالْمَرْأَةُ بِلَا خِلَافٍ ، وَإِنَّمَا فُرِّقَ بَيْنَ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ فِي التَّحَلِّي لِمَا يُقْصَدُ مِنْهَا مِنَ التَّزْيِينِ لِلزَّوْجِ وَالسَّيِّدِ .
قَالَ أَصْحَابُنَا وَيَحْرُمُ اسْتِعْمَالُ مَاءِ الْوَرْدِ وَالْأَدْهَانِ مِنْ قَارُورَةٍ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ . قَالُوا : فَإِنِ ابْتُلِيَ بِطَعَامٍ فِي إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ فَلْيُخْرِجِ الطَّعَامَ إِلَى إِنَاءٍ آخَرَ مِنْ غَيْرِهِمَا ، وَيَأْكُلُ مِنْهُ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ إِنَاءٌ آخَرُ فَلْيَجْعَلْهُ عَلَى رَغِيفٍ إِنْ أَمْكَنَ .
وَإِنِ ابْتُلِيَ بِالدُّهْنِ فِي قَارُورَةِ فِضَّةٍ فَلْيَصُبَّهُ فِي يَدِهِ الْيُسْرَى ، ثُمَّ يَصُبَّهُ مِنَ الْيُسْرَى فِي الْيُمْنَى ، وَيَسْتَعْمِلْهُ . قَالَ أَصْحَابُنَا : وَيَحْرُمُ تَزْيِينُ الْحَوَانِيتِ وَالْبُيُوتِ وَالْمَجَالِسِ بِأَوَانِي الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ - هَذَا هُوَ الصَّوَابُ ، وَجَوَّزَهُ بَعْضُ أَصْحَابِنَا . قَالُوا : وَهُوَ غَلَطٌ .
قَالَ الشَّافِعِيُّ وَالْأَصْحَابُ : لَوْ تَوَضَّأَ أَوِ اغْتَسَلَ مِنْ إِنَاءِ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ عَصَى بِالْفِعْلِ ، وَصَحَّ وُضُوءُهُ وَغُسْلُهُ . هَذَا مَذْهَبُنَا ، وَبِهِ قَالَ مَالِكٌ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَالْعُلَمَاءُ كَافَّةً ، إِلَّا دَاوُدَ فَقَالَ : لَا يَصِحُّ ، وَالصَّوَابُ الصِّحَّةُ . وَكَذَا لَوْ أَكَلَ مِنْهُ أَوْ شَرِبَ عَصَى بِالْفِعْلِ ، وَلَا يَكُونُ الْمَأْكُولُ وَالْمَشْرُوبُ حَرَامًا . هَذَا كُلُّهُ فِي حَالِ الِاخْتِيَارِ . وَأَمَّا إِذَا اضْطَرَّ إِلَى اسْتِعْمَالِ إِنَاءٍ فَلَمْ يَجِدْ إِلَّا ذَهَبًا أَوْ فِضَّةً فَلَهُ اسْتِعْمَالُهُ فِي حَالِ الضَّرُورَةِ بِلَا خِلَافٍ . صَرَّحَ بِهِ أَصْحَابُنَا . قَالُوا : كَمَا تُبَاحُ الْمَيْتَةُ فِي حَالِ الضَّرُورَةِ . قَالَ أَصْحَابُنَا : وَلَوْ بَاعَ هَذَا الْإِنَاءَ - من الذهب والفضة - صَحَّ بَيْعُهُ ؛ لِأَنَّهُ عَيْنٌ طَاهِرَةٌ يُمْكِنُ الِانْتِفَاعُ بِهَا بِأَنْ تُسْبَكَ .
وَأَمَّا اتِّخَاذُ هَذِهِ الْأَوَانِي مِنْ غَيْرِ اسْتِعْمَالٍ - الذهب والفضة - فَلِلشَّافِعِيِّ وَالْأَصْحَابِ فِيهِ خِلَافٌ ، وَالْأَصَحُّ - ص 226 - تَحْرِيمُهُ . وَالثَّانِي كَرَاهَتُهُ ، فَإِنْ كَرِهْنَاهُ اسْتَحَقَّ صَانِعُهُ الْأُجْرَةَ ، وَوَجَبَ عَلَى كَاسِرِهِ أَرْشُ النَّقْصِ ، وَإِلَّا فَلَا . وَأَمَّا إِنَاءُ الزُّجَاجِ النَّفِيسِ - استعماله - فَلَا يَحْرُمُ بِالْإِجْمَاعِ . وَأَمَّا إِنَاءُ الْيَاقُوتِ وَالزُّمُرُّدِ وَالْفَيْرُوزَجِ وَنَحْوِهَا - حكم استعمالها - فَالْأَصَحُّ عِنْدَ أَصْحَابِنَا جَوَازُ اسْتِعْمَالِهَا ، وَمِنْهُمْ مَنْ حَرَّمَهَا . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث تحريم استعمال أواني الذهب والفضة في الشرب وغيره على الرجال والنساء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحريم الخمر || مشاري العفاسي
» نصائح تكتب بماء الذهب
» حديث شريف
»  حديث عن غض البصر في الاسلام . . .
» مائة حديث من الأحاديث الضعيفة والموضوعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
۩۞۩منتدى شباب البطاخ الابداعى ۩۞۩ :: منتدى شباب البطاخ الاسلامى :: اسلاميات هاامه :: الحديث الشريف-
انتقل الى: